<<< مبطلات الصيام >>>
ما يبطل الصيام قسمان
أولاً : ما يبطله ويوجب القضاء
ثانياً: وما يبطله ويوجب القضاء ، والكفارة
الامور التى تبطل الصوم هى :
1- وصول مائع إلى الجوف بواسطة الأنف كالسعوط ، أو العين والأذن كالتقطير ، أو
الدبر وقُبل المرأة كالحقنة .
3 – خروج المني بمداومة النظر أو إدامة الفكر أوقبلة أو مباشرة .
4 – الاستقاء العمد ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من استقاء عمداً فليقض ) . أما من غلبه القيء فقاء بدون اختياره فلا يفسد صومه .
5 – الأكل أو الشرب أو الوطء في حال الإكراه على ذلك .
6 – من أكل وشرب ظاناً بقاء الليل ثم تبين له طلوع الفجر .
7 – من أكل أو شرب ظاناً دخول الليل ثم تبين له بقاء النهار .
8 – من أكل أو شرب ناسياً ، ثم لم يمسك ظاناً أن الإمساك غير واجب عليه مادام قد أكل وشرب فواصل الفطر إلى الليل .
9 – وصول ماليس بطعام أو شراب إلى الجوف بواسطة الفم كابتلاع جوهرة أو خيط لما روي أن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( الصوم لما دخل وليس لما خرج )
.رواه ابن أبي شيبة . يريد رضي الله عنه بهذا أن الصوم يفسد بما يدخل في الجوف لا
بما يخرج كالدم والقيء .
10 – رفض نية الصوم ولو لم يأكل أو يشرب إن كان غير متأول للإفطار وإلا فلا .
11 – الردة عن الإسلام إن عاد إليه ، لقوله تعالى : ( لئن أشركت ليحبطن عملك
ولتكونن من الخاسرين ) .
وهذه المبطلات كلها تفسد الصوم وتوجب قضاء اليوم الذي فسد بها غير أنها لا كفارة
وهذه المبطلات كلها تفسد الصوم وتوجب قضاء اليوم الذي فسد بها غير أنها لا كفارة
فيها ، إذ الكفارة لا تجب إلا مع مبطلين وهما :
1 – الجماع العمد من غير إكراه : لقول أبي هريرة رضي الله عنه : ( جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : هلكت يارسول الله ، قال : ما أهلكك ؟ قال : وقعت
1 – الجماع العمد من غير إكراه : لقول أبي هريرة رضي الله عنه : ( جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : هلكت يارسول الله ، قال : ما أهلكك ؟ قال : وقعت
على امرأتي في رمضان . فقال : هل تجد ما تعتق رقبة ، قال : لا ، قال : فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين ؟ قال لا، قال : فهل تجد ما تطعم ستين مسكيناً ؟ قال لا ، ثم جلس ، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم بعرق فيه تمر ، فقال : خذ تصدق بهذا ، قال : فهل على أفقر منا ، فوالله مابين لابتيها أهل بيت أحوج إليه منا ؟ فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه وقال : ( إذهب فأطعمه أهلك ) . رواه البخاري ومسلم .
2 – الأكل أو الشرب بلا عذر مبيح : عند أبي حنيفة ومالك رحمهما الله ، ودليلهما : أن رجلاً أفطر في رمضان ، فأمره النبي صلى الله عليه وسلم : ( أن يكفر ) . رواه مالك . وحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : ( جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( أفطرت يوماً في رمضان متعمداً ، فقال صلى الله عليه وسلم : ( إعتق رقبة ، أو صم شهرين متتابعين ، أو أطعم ستين مسكيناً ) . رواه البخاري ومسلم .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق